Pemilu Dipilih Langsung oleh Rakyat

Deskripsi Masalah
Pemilu 2004 segera tiba. Tahapan tahapan pemilu telah dimulai. Misalnya, pemilihan anggota KPU, KPUD, Panwaslu dan lain lain. Pemilu 2004 berbeda dengan pemilu sebelumnya. Presiden dan Wakil Presiden dipilih langsung oleh rakyat tanpa melalui perwakilan. Sehingga peran DPR menjadi berkurang.

Pertanyaan
  1. Adakah ketentuan dalam fiqh yang menyatakan tentang “Nashbul Imamah” oleh rakyat secara langsung ?
  2. Bila tidak ada, sahkah pemilihan presiden dan wakil presiden di Indonesia yang dilakukan secara langsung oleh rakyat ?
  3. Apa tugas Ahlul Halli wal Aqdi menurut fiqh, bila pemilihan presiden dan wakil presiden di Indonesia dilakukan secara langsung oleh rakyat ?
Pon. Pes. Al Fattah Siman Sekaran Lamongan Jatim 62261 (0322) 311644 Fax. 311644

Jawaban
  1.  Tidak ada, bahkan mekanisme pemilihan imam yang diatur dalam fiqh ada tiga yaitu sebagai berikut:
Lewat ahli al-ikhtiyar (ahlul halli wal ‘aqdi)
Pengangkatan / penunjukan imam sebelumnya
Lewat cara syaukah (pengambil alihan kekuasan).
  1. Sah bila ahlul halli wal ‘aqdi masih punya wewenang dalam menentukan terpilihnya imam.

Referensi
بغيةالمسترشدين ص : 247
(مسئلة ك) تنعقد الإمامة إما ببيعة أهل الحل والعقد من العلماء والرؤساء ووجوه الناس الذين يتيسر اجتماعهم أو باستخلاف إمام قبله أو باستيلاء ذي الشوكة وإن اختلت فيه الشروط فحينئذ من اجتمعت فيه الشروط الذي ذكروها في الإمام الأعظم فهو إمام أعظم وإلا فهو متول بالشوكة فله حكم الإمام الأعظم في عدم انعزاله بالفسق. اهـ (مسئلة ي) لا تزول ولاية السلطان الذي انعقدت ولايته ببيعة أو عهد متصل بمن انعقدت ولايته بزوال شوكته حتى يخلع نفسه أو يخلع بسبب أو يأسره الكفار وييأس من خلاصه أما من كانت ولايته بتغلب أو عهد متصل بمتغلب كغالب ولاة الزمان فنفوذ ولايته مدة بقاء شوكته ولو ضعيفة لا بعد زوالها فلو بقيت في بعض البلاد نفذت فيما بقيت فيه فقط وحيث قلنا بنفوذ ولايته فهو مقدم على أهل الحل والعقد إن كان مسلما بل لا تنفذ توليتهم نحو القضاء من غير إذنه إلا إن تعذر فتنفذ مدة التعذر ومعنى ذى الشوكة انقياد الناس وطاعتهم وإذعانهم لأمره وإن لم يكن عنده ما عند السلطان من آلة الحرب والجند ونحوهما مما تقع به الرهبة كرؤساء البلد ورئيس الجماعة وصاحب الحوطة المطاع على الوجه الاعتقاد والاحتشام اهـ
الأحكام السلطانية ص : 6
فأما أهل الاختيار فالشروط المعتبرة فيهم ثلاثة أحدها العدالة الجامعة لشروطها والثاني العلم الذي يتوصل به إلى معرفة من يستحق الإمامة على الشروط المعتبرة فيها والثالث الرأي والحكمة المؤديان إلى اختيار من هو للإمامة أصلح وبتدبير المصالح أقوم وأعرف. اهـ
حاشية الباجوري الجزء الثاني ص : 371
وتنعقد الإمامة بأحد أمور ثلاثة: أولها بيعة أهل الحل والعقد أي حل الأمور وعقدها من العلماء ووجوه الناس المتيسر اجتماعهم فلا يعتبر فيها عدل بل لو تعلق الحل بواحد مطاع كفت بيعته بحضرة شاهدين ولا تكفي بيعة العامة ويشترط اتصاف المبايعة بصفة الشهود من العدالة وغيرها ثانيها استخلاف الإمام من عينه في حياته بشرط أن يكون أهلا للإمامة حينئذ ليكون خليفة بعد موته ويصير بدلا عنه بعهده إليه كما عهد أبو بكر إلى عمر رضي الله عنهما كجعله الأمر شورى بين جماعة فيرتضون بعد موته أو في حياته بإذنه واحدا منهم كما جعل عمر t الأمر شورى بين ستة -إلى أن قال- ثالثها استيلاء شخص مسلم ذي شوكة متغلب على الإمامة ولو غير أهل لها كصبي أو امرأة أو فاسق أو جاهل فتنعقد إمامته لينتظم شمل المسلمين وتنفذ أحكامه للضرورة
  1. Tugas tugas ahlul halli wal ‘aqdi antara lain:
Menyaring orang-orang yang layak jadi imam
Memilih imam yang terbaik.
الفقه الإسلامي الجزء السادس ص : 685
أهل الحل والعقد: هم العلماء المختصون (أي المجتهدون) والرؤساء ووجوه الناس الذين يقومون باختيار الإمام نيابة عن الأمة وقال الماوردي وإن لم يقم بها (أي الإمامة) أحد خرج من الناس فريقان: أحدهما: أهل الاختيار حتى يختار إماما للأمة والثانى أهل الإمامة حتى ينتصب أحدهم للإمامة وليس على من عدا هذين الفريقين من الأمة في خير الإمامة حرج ولا مأثم. اهـ
الفقه الاسلامي الجزء السادس ص : 688
وظيفة أهل الحل والعقد يتبين مما ذكرنا أن مهمة هؤلاء مقصورة على الترشيح والترجيح وفق المصلحة والعدل وقد حدد الماوردي ضوابط الاختيار فقال فإذا اجتمع أهل العقد والحل للاختيار تصفحوا أحوال أهل الإمامة الموجودة فيهم شروطها فقدموا للبيعة منهم أكثرهم فضلا وأكملهم شروطا ومن يسرع الناس إلى طاعتهم ولا يتوقفون عن بيعته فإذا تعين لهم من بين الجماعة من أداهم الاجتهاد إلى اختياره عرضوه عليه فإن أجاب إليها بايعوا عليها وانعقدت بيعتهم لهما لإمامة ولزم كافة الأمة الدخول في بيعته والانقياد لطاعته وإن امتنع من الإمامة ولم يجب إليها لم يجبر عليها لأنها عقد مراضاة واختيار لا يدخله إكراه ولا إجبار وعدل عنه إلى سواه من مستحقيها.اهـ

Sumber :
HASIL BAHTSUL MASA-IL FMPP X
SE JAWA & MADURA
Di Pon. Pes. Syaikhona Kholil Jl. KH. Moh. Cholil Gg. 1/6 Po. Box. 23 Demangan barat Bangkalan Madura 69115 (031) 3096296 – 3098207 Fax. 3098207
06 – 07 Agustus 2003 M. / 08 – 09 Jumadits Tsaniyah 1424 H.
(KOMISI B)