Deskripsi MasalahPembacaan tahlil dengan susunan yang antara satu dan lainnya tidak sama persis merupakan salah satu kegiatan keagamaan yang sudah menjadi tradisi di kalangan kita. Namun banyak masyarakat yang tidak faham dan bertanya tanya.
Pertanyaan
- Siapakah penyusun bacaan tahlil tersebut ?
- Yang manakah susunan yang asli ?
- Apa hikmah atau maziyah dari susunan tahlil yang ada ?
- Apakah susunan tahlil tersebut mempunyai sanad yang muttasil ?
Pon. Pes. Al Falah Trenceng Sumbergempol Tulungagung (0355) 396901
Jawaban
Musyawirin tidak menemukan siapa penyusun tahlil, namun lafadz lafadz tahlil semuanya telah sesuai dengan Al Qur’an dan ajaran Rasulullah di antaranya:
Bacaan Al Qur’an yang meliputi ayat Kursy, Al-Ikhlash, Al-Mu’awwidzatain dan kadang juga ditambah surat Yasin dan akhir dari surat Al Baqoroh.
Kalimah Thoyyibah meliputi dzikir, tahmid, Tashbih, istighfar dan sholawat.
Do’a.
Referensi
الرسائل السلفية ص : 46
العادة الجارية في بعض البلدان من الاجتماع في المسجد لتلاوة القرآن على الأموات وكذلك في البيوت وسائر الاجتماعات التي لم ترد في الشريعة لا شك إن كانت خالية عن معصية سالمة من المنكرات فهي جائزة لأن الاجتماع ليس بمحرم بنفسه لا سيما إذا كان لتحصيل طاعة كالتلاوة ونحوها ولا يقدح في ذلك كون تلك التلاوة مجعولة للميت فقد ورد جنس التلاوة من الجماعة المجتمعين كما في حديث: اقرأوا يس على موتاكم وهو حديث صحيح ولا فرق بين تلاوة يس من الجماعة الحاضرين عند الميت أو على قبره وبين تلاوة جميع القرآن أو بعضه لميت في مسجده أو بيته. اهـ
تنبيه الغافلين ص : 197
وعن ميمونة بنت سعد وكانت خادمة لرسول الله e قالت: مر النبي e بسلمان t وهو يدعو في دبر الصلاة فقال: يا سلمان ألك حاجة إلى ربك فقال: نعم يا رسول الله فقال: فقدم بين يدي دعائك ثناء على ربك وصفه كما وصف نفسه وسبحه تسبيحا وتحميدا وتهليلا فقال سلمان: وكيف أقدم ثناء يا رسول الله ؟ قال: تقرأ فاتحة الكتاب ثلاثا فإنها ثناء الله تعالى قال: فكيف أصفه قال: تقرأ سورة الصمد ثلاثا فإنها صفة الله وصف بها نفسه قال: فكيف أسبح؟ قال: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله الله أكبر ثم تسأل حاجتك
تذكيرة القرطبي ص : 25
كان الإمام أحمد بن حنبل t يقول: إذا دخلتم المقابر فاقرأوا فاتحة الكتاب والممعوذتين وقل هو الله أحد واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم
فتح المعين بهامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 220-222
ومعنى نفعه بالدعاء حصول المدعو به له إذا استجيب واستجابته محض فضل من الله تعالى أما نفس الدعاء فهو للداعي لأنه شفاعة أجرها للشافع ومقصودها للمشفوع له نعم دعاء الولد يحصل ثوابه للوالد الميت لأن عمل ولده لتسببه في وجوده من جملة عمله كما صرح به خبر: ينقطع عمل ابن آدم إلا من ثلاث ثم قال أو ولد صالح يدعو له جعل دعاءه من عمل الوالد أما القراءة فقد قال النووي في شرح مسلم المشهور من مذهب الشافعي أنه لا يصل ثوابها إلى الميت فقال بعض أصحابنا ثوابها للميت بمجرد قصده بها وعليه الأئمة الثلاثة واختاره كثيرون من أئمتنا واعتمده السبكي وغيره فقال والذي دل عليه الخبر بالاستنباط أن بعض القرآن إذا قصد به نفع الميت نفعه وبين ذلك وحمل جمع عدم الوصول الذي قاله النووي على ما إذا قرأ لا بحضرة الميت ولم ينو القارئ ثواب قراءته له أو نواه ولم يدع وقد نص الشافعي والأصحاب على ندب قراءة ما تيسر عند الميت والدعاء عقبها أي لأنه حينئذ أرجى للإجابة ولأن الميت تناله بركة القراءة كالحي الحاضر قال اين الصلاح وينبغي الجزم بنفع اللهم أوصل ثواب ما قرأته أي مثله فهو المراد وإن لم يصرح به لفلان لأنه إذا نفعه الدعاء بما ليس للداعي فما له أولى ويجري هذا في سائر الأعمال من صلاة وصوم وغيرهما اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثاني ص : 221
والحاصل أنه إذا نوى ثواب قراءة له أو دعا عقبها بحصول ثوابها أو قرأ عند قبره حصل له مثل ثواب قراءته وحصل للقارئ أيضا الثواب
التبيان في أدب حملة القرآن ص : 119
(ما يقرأ عند الميت) قال العلماء من أصحابنا وغيرهم يستحب أن تقرأ عنده يس لحديث معقل بن يسار t أن النبي e قال: أقرأوا يس على موتاكم رواه أبو داود والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن ماجه بإسناد ضعيف وروى مجالد عن الشعبي قال: كانت الأنصار إذا حضروا عتد الميت قرؤوا سورة البقرة ومجالد ضعيف والله أعلم
إرشاد العباد ص : 33
وقال محمد بن أحمد المروزي سمعت أحمد بن حنبل يقول إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب والإخلاص والمعوذتين واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم فالاختيار أن يقول القارئ بعد فراغه اللهم أوصل ثواب ما قرأته إلى فلان
إرشاد العباد ص : 92
وأبو داود وابن ماجه عن مالك بن ربيعة السعدي قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله e إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ فقال: نعم الصلاة عليهما أي الدعاء والاستغفار وإنفاذ عهدهما من بعدهما
إرشاد العباد ص : 55
والحاكم عن أبي ذر: إن الله ختم سورة البقرة بآيتين أعطينهما من كنْزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم فإنها صلاة وقراءة ودعاء
تنقيح القول الحثيث ص : 9
وقال e: أفضل الذكر لا إله إلا الله أي لأنها كلمة التوحيد والتوحيد لا يماثله شيء ولأن لها تأثيرا في تطهير الباطن -إلى أن قال- ولأن الإيمان لا يصح إلا بها أي مع محمد رسول الله e وليس هذا فيما سواها من الأذكار وأفضل الدعاء الحمد لله
تنقيح القول الحثيث ص : 36
وقال e: سبحان الله ملء الميزان أي قول العبد يملأ ثوابها إحدى كفتي الميزان والحمد لله ملء الميزان أي ثوابها يملأ كفتي الميزان والله أكبر ملء السموات والأرض أي لو أجر ثواب ذلك جسما لملأه ولا إله إلا الله ليس دونها ستر ولا حجاب جمع بينهما للتأكيد أي بل تصعد بلا مانع حتى تخلص إلى ربها عز وجل أي تصل إليه بلا عانق ولا حاجب فهو كناية عن سرعة قبولها وكثرة ثوابها رواه السجزي عن ابن عمرو بن العاص
تنقيح القول الحثيث ص : 12
وقال e: ما من دعاء إلا بينه وبين السماء حجاب حتى يصلى علي فإذا صلى علي انخرق ذلك الحجاب ورفع الدعاء
Untuk pertanyaan sub b, c dan d tidak dibahas.
Sumber : HASIL BAHTSUL MASA-IL FMPP X
SE JAWA & MADURA
Di Pon. Pes. Syaikhona Kholil Jl. KH. Moh. Cholil Gg. 1/6 Po. Box. 23 Demangan barat Bangkalan Madura 69115 (031) 3096296 – 3098207 Fax. 3098207
06 – 07 Agustus 2003 M. / 08 – 09 Jumadits Tsaniyah 1424 H.
(KOMISI B)