Sri Harniati yang Malang

Deskripsi Masalah
Tahun 2010 lalu TKW terbunuh lagi di Arab Saudi. Jenazah Sri Harniati asal Madiun Jawa Timur lebih dari 3 bulan tersimpan di sebuah rumah sakit di Arab Saudi. Pihak PJTKI baru menerima kabarnya beberapa bulan setelahnya. Sri Harniati diduga meninggal dunia akibat tindak pidana kriminal. Selain diupayakan penyelidikan, pihak berwenang juga mengupayakan pemulangan jenazah secepatnya.

Pertanyaan
a.       Apahukum penyimpanan mayat tersebut? Baik dengan cara     pengawetan atau cara yang lain?

Jawaban
Boleh, karena penyimpanan mayat tersebut bertujuan penyelidikan kematian dan kriminal, serta tidak ada tempat untuk pemakaman mayat di sana, karena terkait larangan pemerintah arab Saudi untuk mengubur selain warganya di negara tersebut. 

Referensi
1.       Al Fiqh al-Islamy, Juz. 4, hlm. 16
2.       Hasyiyah Syarwany, Juz. 3, hlm. 203
3.      Hasyiyah Syarwany, Juz. 3, hlm. 194


1.       الفقه الإسلامي وأدلته الجزء الرابع صـ 160
تشريح الجثث ونقل الأعضاء        
يرى المالكية والحنابلة عملاً بحديث: «كسر عظم الميت ككسره حياً» أنه لا يجوز شق بطن الميتة الحامل لإخراج الجنين منه؛ لأن هذا الولد لا يعيش عادة، ولايتحقق أنه يحيا، فلا يجوز هتك حرمة متيقنة لأمر موهووأجاز الشافعية شق بطن الميتة لإخراج ولدها، وشق بطن الميت لإخراج مال منه. كما أجاز الحنفية كالشافعية شق بطن الميت في حال ابتلاعه مال غيره، إذا لم تكن له تركة يدفع منها، ولم يضمن عنه أحد وأجاز المالكية أيضاً شق بطن الميت إذا ابتلع قبل موته مالاً له أو لغيره إذا كان كثيراً: هو قدر نصاب الزكاة، في حال ابتلاعه لخوف عليه أو لعذر. أما إذا ابتلعه بقصد حرمان الوارث مثلاً، فيشق بطنه، ولو قل.وبناء على هذه الآراء المبيحة: يجوز التشريح عند الضرورة أو الحاجة بقصد التعليم لأغراض طبية، أو لمعرفة سبب الوفاة وإثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لأغراض جنائية إذا توقف عليها الوصول إلى الحق في أمر الجناية، للأدلة الدالة على وجوب العدل في الأحكام، حتى لا يظلم بريء، ولا يفلت من العقاب مجرم أثيم.كذلك يجوز تشريح جثث الحيوان للتعليم؛ لأن المصلحة في التعليم تتجاوز إحساسها بالألم.وعلى كل حال ينبغي عدم التوسع في التشريح لمعرفة وظائف الأعضاء وتحقيق الجنايات، والاقتصار على قدر الضرورة أو الحاجة،
2.       حاشية الشرواني الجزء الثالث صـ 203
( ويحرم نقل الميت ) قبل الدفن ويأتي حكم ما بعده ( إلى بلد آخر )إلى أن قال ( وقيل يكره ) إذ لم يرد دليل لتحريمه  ( إلا أن يكون بقرب مكة ) أي حرمها وكذا البقية ( أو المدينة أو بيت المقدس نص عليه ) الشافعي رضي الله عنه وإن نوزع في ثبوته عنه أو قرية بها صلحاء على ما بحثه المحب الطبري قال جمع وعليه فيكون أولى من دفنه مع أقاربه في بلده أي لأن انتفاعه بالصالحين أقوى منه بأقاربه فلا يحرم ولا يكره بل يندب لفضلها ومحله حيث لم يخش تغيره وبعد غسله وتكفينه والصلاة عليه وإلا حرم لأن الفرض تعلق بأهل محل موته فلا يسقطه حل النقل وينقل أيضا لضرورة كأن تعذر إخفاء قبره ببلاد كفر أو بدعة وخشي منهم نبشه وإيذاؤه وقضية ذلك أنه لو كان نحو السيل يعم مقبرة البلد ويفسدها جاز لهم النقل إلى ما ليس كذلك
3.       حاشية شرواني  الجزء الثالث  صـ 194
 ولو مات شخص في سفينة وأمكن من هناك دفنه لكونهم قرب البر ولا مانع لزمهم التأخير
ليدفنوه فيه وإلا جعل بين لوحين لئلا ينتفخ وألقي لينبذه البحر إلى من لعله يدفنه ولو ثقل بشيء لينزل إلى القرار لم يأثموا.
 
Pertanyaan
b.      Kapankah pertanyaan malaikat munkar dan nakir terjadi pada model seperti mayat seperti di atas, apabila sebelum dikebumikan masih disimpan dalam waktu yang relatif lama?

Jawaban
    Setelah dikebumikan.

Referensi
1.       Bugyah Mustarsyidin, hlm. 62
2.       Jawahirul Kalamiyah, hlm. 39
3.      'Aunul Ma'bud, Juz. 9, hlm. 30

1.       بغية المسترشدين صـ  62 دار الفكر
(مسألة : ب) : سؤال منكر ونكير يقع بعد الدفن عند انصراف الناس فورا- الى ان قال-
فائدة : سؤال الملكين عام لكل أحد، وإن لم يقبر كالحريق والغريق، وإن سحق وذري في الهواء أو أكلته السباع، إلا الأنبياء وشهداء المعركة والاطفال وما ورد من أن من واظب على قراءة تبارك الملك كل ليلة لا يسأل، ونحوه يحمل على أنه يخفف عنه في السؤال بحيث لا يفتن في الجواب،
2.       الجواهر الكلامية صـ 39
س :إذا أكل السبع انسانا وصار في بطنه أو وقع في البحر فأكلته الأسماك فهل يسأل أو يعذب أو ينعم ؟
ج : نعم كل من مات يسأل ثم يعذب أو ينعم ولا فرق بين من دفن في القبر أو صار في بطن السبع أو في قعر البحر فالله على كل شئ قدير وبكل شئ عليم خبير
3.       عون المعبود  الجزء التاسع  صـ 30
( وقف عليه ) أي على الميت ( فقال ) النبي صلى الله عليه و سلم ( واسألوا له ) أي للميت ( بالتثبيت ) أي أن يثبته الله في الجواب ( فإنه ) الميت في الحديث مشروعية الاستغفار للميت عند الفراغ من دفنه وسؤال للتثبيت له لأنه يسأل في تلك الحالوفيه دليل على ثبوت حياة القبر وقد وردت بذلك أيضا أحاديث صحيحة في الصحيحين وغيرهما والحديث سكت عنه المنذري
 

Sumber :
KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XIV
Di Pondok Pesantren Putri Zainul Hasan Genggong Pajarakan Probolinggo
11 - 12 Mei 2011 M / 7 – 8 J. Akhir 1432 H.
(Komisi B)