Deskripsi MasalahFull day school, sistem yang diadopsi dari pesantren dan sekarang tengah berusaha diterapkan di sekolah umum ternyata menyisakan dilema tersendiri bagi siswi. Sebut saja Fitri, demi menyelesaikan studi untuk masa depan, kehadiran “tamu tak diundang” tiap bulannya bukan sebuah halangan. Aktivitas tetap berjalan normal meski ia harus menyiasatinya dengan berbagai taktik. Karena baginya, kesuksesan pendidikan adalah segalanya.
Di tengah gairah belajarnya yang bergejolak, Fitri kebingungan. “Tamu”nya sering pergi tanpa pamit (mampet) bahkan saat sedang berada di bangku belajar. Tak ayal, ini menjadi problem tersendiri baginya. Di satu sisi, iatahu kewajiban shalat ketika darah telah berhenti. Namun sesuai karakter feminimnya, ia sangat malu bila harus melakukan mandi di sekolah. Hatinya tak tahan menanggung gojlokan dari teman-temannya apalagi teman-teman cowoknya. Belum lagi kondisi kamar mandi dan toilet di sekolah yang tidak bersahabat untuk bersuci. Padahal sekolah baru pulang pukul 3 sore WIB. dan semua siswa diharuskan melakukan shalat Dhuhur di sekolah. Fitri pun dilematis. Haruskah ia menanggalkan rasa malu demi menjalankan shalat, ataukah ia mendapat perlakuan khusus dari agama? Misalnya, diperbolehkan jama’ ta’khir di rumah, shalat lihurmatil waqti, atau bahkan hanya sekedar pura-pura shalat.
P3HM Lirboyo Kediri
) (0354) 772197
Pertanyaan :
a. Bagaimana cara bersuci dan shalat Fitri dalam sikon seperti ilustrasi di atas?
Jawaban :
a. Cara bersucinya ditafshil:
Bila darah keluar belum mencapai 24 jam, maka cukup membersihkan diri dan berwudlu. Bila darah sudah mencapai 24 jam, maka wajib mandi. Mengenai caramelaksanakan shalat harus dilakukan seperti biasa.
Catatan: Sedangkan rasa malu sebagaimana dalam ilustrasi masalah tidak dapat menjadi alasan untuk boleh bertayammum.
Referensi |
1. Al-Muhadzdzab, juz I, hal. 39 2. Hasyiyah al-Bujairomi, juz I, hal. 367 3. Bariqoh Mahmudiyah, juz III, hal. 73-74 |
1. المهذب الجزء الأول ص: 39 طه فوترا
(فصل) إذا رأت المرأة الدم لسن يجوز أن تحيض فيه أمسكت عما تمسك عنه الحائض فإن انقطع لدون اليوم والليلة كان ذلك دم فساد فتتوضأ وتصلي وإن انقطع ليوم وليلة أو لخمسة عشر يوما أو لما بينهما فهو حيض فتغتسل عند انقطاعه سواء كان الدم على صفة دم الحيض أو على غير صفته وسواء كان لها عادة فخالف عادتها أو لم يكن.
2. بريقة محمودية الجزء الثالث صـ 73-74
( تنبيه ) سئل بعضهم هل كون الحياء من الإيمان مقيد أو مطلق ؟ فقال مقيد بترك الحياء المذموم شرعا , وإلا فعدمه مطلوب في النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتركه فيها من النعوت الإلهية { إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة } , { والله لا يستحيي من الحق } –إلى أن قال- وفي حديث آخر { الحياء والإيمان في قرن أي هما في حبل فإذا أسلب أحدهما تبعه الآخر } والمراد هو الحياء الشرعي , وأما ما يكون سببا لترك أمر شرعي فمذموم جدا كما عرفت , -إلى أن قال- ( , وأفضل الحياء الحياء من الله تعالى ) ; لأنه مانع من مخالفته في الأوامر والنواهي ( ثم ) الحياء ( من الناس فيما لا معصية , ولا كراهة فيه . وأما ما فيه إحداهما كالحياء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وترك السنن كالسواك ) لا سيما عند الوضوء , وكذا عند كل صلاة , وإن قيل بعدم سنيته عند الصلاة على ما حققنا في رسالة –إلى أن قال- ( و ) ترك ( نحو ذلك ) من السنن كالاعتكاف وتعديل الأركان ( فمذموم جدا ; لأنه ) أي الامتناع ( في الحقيقة جبن ) أي ضعف قلب , وقلة شجاعة ( وضعف في الدين ) إذ لو كان قويا لما يخاف لومة لائم ( أو رياء أو كبر , ولو سلم أنه حياء فحياء من الناس ووقاحة ) أي عدم حياء ( لله تعالى ; ولرسوله وجرأة ) بضم فسكون أو بفتح أوله مع المد ( عليهما ) على الله ورسوله ( والله ورسوله أحق بالحياء من الناس )
3. حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الأول صـ 367
(ويحرم على الجنب خمسةأشياء) وهي (الصلاة والطواف وقراءة القرآن ومس المصحف وحمله)
قوله ( الصلاة ) محل الحرمة لغير حاجة فلا يرد من خشي أن يظن به سوء فإنه يأتي بأفعالها من غير نية ولا حرمة عليه رحماني قال شيخنا العزيزي وما يقع للشخص في بعض الأحيان من أنه ينام عند نساء وأولاد مرد ويحتلم ويخشى على نفسه من الوقوع في عرضه إذا اغتسلفإنه لا يغتسل وهذا عذر مبيح للتيمم ; لأنه أشق من الخوف على أخذ المال لكن يغسل من بدنه ما يمكنه غسله ثم يتيمم ويصلي ويقضي لأن هذه مثل التيمم للبرد
Pertanyaan :
b. Bolehkah Fitri melakukan jama’ ta’khir atau shalat li hurmati al-waqti dengan pertimbangan sikon di atas?
Jawaban :
b. Tidak diperbolehkan.
Referensi |
1. Hasyiyah al-Bujairomi ‘ala al-Khothib, juz II, hal. 175 & 178 2. Al-Majmu’, juz IV, hal. 264 |
1. حاشية البجيرمي على الخطيب 2 ص 175
ولما فرغ المصنف من أحكام القصر شرع في أحكام الجمع في السفر فقال : ( ويجوز للمسافر ) سفر قصر ( أن يجمع بين ) صلاتي ( الظهر والعصر في وقت أيهما شاء ) تقديما وتأخيرا ( و ) أن يجمع ( بين ) صلاتي ( المغرب والعشاء في وقت أيهما شاء ) تقديما وتأخيرا .
قوله : ( سفر قصر ) أي بأن يكون طويلا إلخ , وعند المالكية يجوز الجمع في السفر القصير أما عندنا فلا جمع في قصير وجمعه صلى الله عليه وسلم في عرفة ومزدلفة لأنه كان مستديما في سفره الطويل إذ لم يقم قبلهما ولا بعدهما أربعة أيام , فالجمع للسفر وعند الإمام أبي حنيفة للنسك . ا هـ . رحماني .
2. حاشية البجيرمي على الخطيب 2 ص 178
( ويجوز للحاضر ) أي المقيم ( في المطر ) ولو كان ضعيفا بحيث يبل الثوب ونحوه كثلج وبرد ذائبين ( أن يجمع ) ما يجمع بالسفر ولو جمعة مع العصر خلافا للروياني في منعه ذلك تقديما ( في وقت الأولى منهما ) لما في الصحيحين عن ابن عباس { صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا } زاد مسلم { من غير خوف ولا سفر } قال الشافعي كمالك : أرى ذلك في المطر ولا يجوز ذلك تأخيرا لأن استدامة المطر ليست إلى الجامع فقد ينقطع فيؤدي إلى إخراجها عن وقتها من غير عذر بخلاف السفر
3. المجموع شرح المهذب الجزء 4 ص 264
( فرع ) المشهور في المذهب والمعروف من نصوص الشافعي وطرق الأصحاب : أنه لا يجوز الجمع بالمرضوالريح والظلمة , ولا الخوف , ولا الوحل . وقال المتولي : قال القاضي حسين : يجوز الجمع بعذر الخوف والمرض كجمع المسافر يجوز تقديما وتأخيرا , والأولى أن يفعل أرفقهما به واستدل له المتولي وقواه , وقال الرافعي : قال مالك وأحمد فيجوز الجمع بعذر المرض والوحل وبه قال بعض أصحابنا منهم أبو سليمان الخطابي , والقاضي حسين , واستحسنه الروياني في الحلية , قلت : وهذا الوجه قوي جدا , ويستدل له بحديث ابن عباس قال { جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة من غير خوف , ولا مطر } رواه مسلم كما سبق بيانهSumber : KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XIII
Di Pon-Pes Putri Wali Songo Cukir Jombang
12-13 Januari 2011 M. / 7-8 Shofar 1432 H.
(Komisi C)