Deskripsi MasalahKehidupan di pedesaan masih sangat lekat dengan asas gotong royong. Hal ini akan terlihat ketika mereka menyelenggarakan acara hajatan bersama seperti pengajian, PHBI dan lain-lain, semua warga turut berpartisipadsi untuk menyukseskan acara tersebut dengan menyumbangkan nasi bungkus atau Snack sebagai konsumsi. Namun, karena tidak segera dibagikan makanan tersebut basi dan berakhir di tong sampah.
Pertanyaan:
- Dengan kondisi nasi bungkus yang tersia-sia apakah orang yang bershodaqoh masih bisa mendapatkan pahala?
- Siapakah yang bertanggung jawab atas kerusakan nasi bungkus tersebut?
Jawaban:
- Masih mendapatkan pahala bershodaqoh.
R E F E R E N S I |
1. Al-Mausuah vol XXXIII hal 98 |
|
1. الموسوعة الفقهية الجزء الثالث والثلاثون صحـ 98
أثر القصد في الثواب على القربة : 8 - قسم العز بن عبد السلام ما يثاب عليه الإنسان إلى ثلاثة أقسام أحدها ما تميز لله بصورته فهذا يثاب عليه مهما قصد إليه وإن لم ينو به القربة كالمعرفة والإيمان والأذان والتسبيح والتقديس القسم الثاني ما لم يتميز من الطاعات لله بصورته فهذا لا يثاب عليه إلا بنيتين إحداهما نية إيجاد الفعل والثانية نية التقرب به إلى الله عز جل فإن تجرد عن نية التقرب أثيب على أجزائه التي لا تقف على نية القربة كالتسبيحات والتكبيرات والتهليلات الواقعة في الصلوات الفاسدة والقسم الثالث ما شرع للمصالح الدنيوية ولا تتعلق به المصالح الأخروية إلا تبعا كإقباض الحقوق الواجبة وفروض الكفايات التي تتعلق بها المصالح الدنيوية كالصنائع التي يتوقف عليها بقاء العالم فهذا لا يؤجر عليه إذا قصد إليه إلا أن ينوي به القربة إلى الله عز جل وقد يقوم الإنسان بعمل ويستوفي شروطه وأركانه ولكنه لا يستحق عليه ثوابا لما يقترن به من المقاصد والنوايا ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم { إنما الأعمال بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه } كما قد يتبع الإنسان العمل الصحيح بما يضيع ثوابه ومن ذلك المن والأذى يبطل ثواب الصدقة لقوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى } وقد يعمل الإنسان العمل فيثاب عليه ولو لم يقع الموقع الصحيح فقد ورد حديثان يؤيدان هذا المعنى أحدهما حديث المتصدق الذي وقعت صدقته في يد سارق وزانية وغني وفي نهاية الحديث { أن الرجل أتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن يستعف عن سرقته وأما الزانية فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه الله } والحديث الثاني حديث معن بن يزيد الذي أخذ صدقة أبيه من الرجل الذي وضعت عنده وقال له النبي صلى الله عليه وسلم { لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا معن } قال ابن حجر وهذا يدل على أن نية المتصدق إذا كانت صالحة قبلت صدقته وإن لم تقع الموقع .
b. Yang bertanggung jawab atas kerusakan nasi bungkus adalah orang yang dibebani tugas dan teledor dalam menjalankannya
R E F E R E N S I |
1. Syarh Al-Yaqut hal 420 2. Al-Majmu‘ vol XIV hal 109-110 3. Al-Mausuah vol II hal 290 4. I’anah Ath-Thalibin vol I hal 272 | 5. Al-Majmu‘ vol IV hal 474 6. Nihayah Al-Muhtaj vol VII hal 162 7. Fath Al-Mu’in vol III hal 299 8. Fath Al-Alam vol II hal 191 |
1. شرح الياقوت النفيس صحـ 420
شروط الوكيل شروط الوكيل إثنان أن يكون صحيح التصرف فيما وكل فيه فلا يجوز توكيل الصبي إلا في الأمور البسيطة كالإذن في دخول الدار وإيصال الهدية وكذا المجنون أيضا لا يجوز توكيله. الشرط الثاني تعيينه فلو قال لشخصين وكلت أحدهما فإنه لا يجوز أما توكل شخصين وأكثر فجائز فيقول لهما وكلت فلانا وفلانا في كذا وكذا ولكل منهما التصرف عند غيب الآخر أو قيام عذر به بهذا اللفط تعينا وعليه العمل اليوم ولو تصرف كل وحد بمفرده في البيع إذا وكلهما في بع شيئ انعقد بيع الأول فإن لم يتضح أيهما الأول انعقد بيع الأكثر ثمنا لأن من شروط الوكيل أن لا يبيع إلا بما فيه مصلحة موكله فإن باع بأقل من ثمن المثل أو بغبن فاحش بطل بيعه وإن تساوت القيمة ولم يتضح البائع الأول قال في البغية لمن بيده فإن لم يكن بيد أحد أوقف حتى يصطلحا ونقل في نظيرتها عن التحفة أن المتبادر هو البطلان.
2. المجموع شرح المهذب الجزء الرابعة عشر صـ 109 -110
(فصل) ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه اذن الموكل من جهة النطق أو من جهة العرف لان تصرفه بالاذن فلا يملك الا ما يقتضيه الاذن والاذن يعرف بالنطق وبالعرف فان تناول الاذن تصرفين. وفى أحدهما اضرار بالموكل لم يجز ما فيه ضرار لقوله صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " فان تناول تصرفين وفى أحدهما نظر للموكل لزمه ما فيه النظر للموكل لما روى ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس الدين النصيحة: قلنا يا رسول الله لمن قال لله ولرسوله ولكتابه ولائمة المسلمين وللمسلمين عامة وليس من النصح أن يترك ما فيه الحظ والنظر للموكل.
3. الفوائد الجنية صحـ 599 – 600 دار الفكر
(إذا اجتمع السبب) وهو ما يضاف إليه الحكم المتعلق به (أو الغرور )وهو ابداء ما ظاهره السلامة ثم تخلف (والمباشرة قدمت المباشرة عليهما) (وحيثما السبب والمباشرة يجتمعا)كأن دفع شخص من شاهق فاندفع إلى الأرض فقده آخر بسيف مثلا نصفين أوغصب طعاما فقدمه لشخص ظيافة ولو لمالكه فأكله (فقدمن الأخرة) اي المباشرة لأنها أقوى فلا يغرم إلا من باشر نعم لو غرم الغاصب لم يرجع على الآكل على المذهب ولا نظير لهذه الصورة أعني الاستقرار على اثنين ذكره الزكشي (كذلك الغرور معها جعلا) كما لو غر بامرأة معيبة أو رقيقة ووطئ وفسخ نكاحها فإذا غرم المهر لم يرجع به على الغار
Sumber : KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XII
Di Pon-Pes Putri Tahfizhil Qur’an LIRBOYO KOTA KEDIRI JAWA TIMUR TELP (0354)771856-780805
27 - 28 Muharram 1431 H. / 13 - 14 Januari 2010 M.
(Komisi B)