Al Qur’an Berwajah Puisi

#
Deskripsi Masalah
Lay-out atau tata cara penyusunan ayat pada Al Qur’an Berwajah Puisi didasarkan pada pertimbangan unit masalah untuk setiap baris. Kita ambil; (secara acak) contoh dari ayat 8-9 surat al baqoroh, tertulis begini:

وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ
وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا
وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)
Dalam mushaf standar Indonesia penulisannya sebagai berikut:
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ
وَمَا هُمْ
بِمُؤْمِنِينَ(8)يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلا
أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ
اللَّهُ مَرَضً
Selanjutnya kita lihat cara pemenggalan Mushaf terjemahan dari
Departement agama (terbitan hadiah Khadimul Haraomain tahun 1411 H).
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ
الآخِرِوَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8)
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ
إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9)
Atas dasar ini, sejak awal saya sudah melihat, tata susun Al Qur’an Berwajah Puisi mempunyai keunggulan ganda: enak dibaca, mudah dihafal, tidak mumet dan sub-sub masalahnya terkordinasi tiap baris.  (Sumber: H.B. Jassin KONTROVERSI AL QUR’AN BERWAJAH PUISI).
(PP. Langitan Widang Tuban)

Pertanyaan
  1. Apakah boleh penulisan Al Qur’an dengan wajah Puisi (dengan latar belakang sastra)?
  2. Bagaimana kalau penulisannya untuk orientasi pendidikan yang bisa memudahkan memahami Al Qur'an bagi khalayak ramai?


Jawaban
a.    tidak diperbolehkan, bila sampai terjadi perubahan, pengurangan, maupun penambahan. Baik dari sisi susunan/urutan, harokah, wakaf ataupun huruf
b.   Idem
وعبارته :
المجموع على شرح المهذب ج: 1 ص: 83
 ( الثالثة عشرة ) أجمع العلماء على وجوب صيانة المصحف واحترامه , فلو ألقاه والعياذ بالله في قاذورة كفر , وأجمعوا على استحباب كتابة المصحف وتحسين كتابته وتبيينها وإيضاحها وإيضاح الخط دون مشقة وتعليقه , ويستحب نقط المصحف وشكله ; لأنه صيانة له من اللحن والتحريف , وفي تذهيبه وتفضيضه خلاف سنذكره حيث ذكره المصنف والأصحاب في باب زكاة الذهب والفضة , وبيع المصحف وشراؤه جائز عندنا وفي كراهة بيعه وجهان : المنصوص يكره , وفيه مذاهب للسلف سنوضحها حيث ذكره المصنف في باب ما يجوز بيعه إن شاء الله تعالى . وبيعه للكفار حرام , وفي انعقاده قولان أصحهما لا ينعقد , وسنوضحه مع فروعه في كتاب البيع إن شاء الله تعالى , وأما آداب قراءة القرآن وتفضيلها على التسبيح وتحسين الصوت بالقرآن ونحو ذلك فسأذكره موضحا إن شاء الله تعالى في آخر باب ما يوجب الغسل فهو أليق به .
تحريم الكتابة القران الكريم بحروف غير عربية اعجمية او لاتيينية (الجء 1/ صـ 43)
والذى قرر باجماع اعضانه ما جاء فى قرار مجلس هتيئة كبار العلماء فى المملكة العربية السعودية: عدم جواز تغيير رسم المصحف العثمانى ووجب بقاء رسم المصحف العثمانى على ما هو عليه ليكون حجة خالدة على عدم تسرب اى تغيير تحريف فى النص القرأنى واتباع لما كان عليه الصحابة, ةأئمة السلف – رضوان الله عليه اجمعين. اهـ 

Sumber :
KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA`IL KUBRO IX
Pondok Pesantren Nurul Cholil Demangan Barat Bangkalan Madura telp. 031- 3096564
Sabtu – Minggu, 20-21 Juni 2009 M./ 26-27 Jumadil Akhiroh 1430 H
(Komisi B)